سيرفر بروتون
افتراضي الجهل قرين المعاصي  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا افتراضي الجهل قرين المعاصي  829894
ادارة المنتدي افتراضي الجهل قرين المعاصي  103798
سيرفر بروتون
افتراضي الجهل قرين المعاصي  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا افتراضي الجهل قرين المعاصي  829894
ادارة المنتدي افتراضي الجهل قرين المعاصي  103798
سيرفر بروتون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تم نقل رابط المنتدى الى www.serverproton.com برجاء التوجة للرابط الجديد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم: يسر ادارة منتدى سيرفر بروتون انة تم بالفعل نقل رابط المنتدى الى www.serverproton.com المدفوع مقدما ليتسنى لنا تقديم افضل خدمة اليكم فنرجو من جميع الاعضاء التوجة الى الرابط serverproton.com (المنتدى يعمل الان وبانتظاركم) ونرجو تسجيل العضويات بة لنستطيع تكملة مشوار خدمتكم بة  الف شكر للجميع

 

 افتراضي الجهل قرين المعاصي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
سيرفر بروتون
سيرفر بروتون
Admin


عدد المساهمات : 240
مستوى العضو : 731
تاريخ التسجيل : 06/04/2013
العمر : 40

افتراضي الجهل قرين المعاصي  Empty
مُساهمةموضوع: افتراضي الجهل قرين المعاصي    افتراضي الجهل قرين المعاصي  Emptyالإثنين 22 أبريل 2013, 5:23 pm

إن الجهل والانغماس في وحل الجهالة والجاهلية أعظم سبب وطريق إلى معصية الله، ولهذا كثيرًا ما يذكر الجهل في القرآن ويكون المراد هو نوع من المعاصي.

لذا قال قتادة رحمه الله: "أجمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن كل ما عصي الله به فهو جهالة"، وقال غيره : "كل من عصى الله فهو جاهل".

إما بعدم العلم بالحق النافع وإما بعدم العمل بمقتضى ذلك العلم، ولهذا جاء وصفهم في القرآن أنهم ﴿ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ
﴾ [النِّسَاء: 17]. أي جهل بمقام الله وقدره، أو جهل بنظر الله ومراقبته،
أو جهل بعاقبة المعاصي وإيجابها لسخط الله، فهو جهل يقود إلى العصيان. ومن
أمثلة ذلك: ما قاله بنو إسرائيل لنبيهم موسى عليه السلام حين أمرهم بأمر
الله في ذبح البقرة فقالوا: ﴿ أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا ﴾ [البَقَرَة: 67].


فكان رد موسى عليه السلام عليهم أن قال لهم: ﴿ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ﴾ [البَقَرَة: 67].

ولم يقل أعوذ بالله أن أكون من المستهزئين أو الساخرين.

كذلك الفواحش والمعاصي جميعها هي ضروب وأنواع من الجهل.

فهذا نبي الله يوسف عليه السلام حين دعته امرأة العزيز ومن معها من النسوة إلى الفاحشة فرد عليهن داعيا ربه قائلاً: ﴿ رَبِّ
السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ
تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ
الْجَاهِلِينَ
﴾ [يُوسُف: 33].


أما العلم فهو بمثابة النور والهدى اللذين يمنعان المرء من اقتراف المحرمات والمنهيات، بل إن العلم باب من أبواب تعظيم الله وتوقيره، ومفتاح لفعل الطاعات.

وكان نبينا صلى الله عليه وسلم أعرف الخلق بالله لذا كان أخشاهم لله وأتقاهم، بل وأكثرهم إقبالاً على الله عبادةً وتضرعًا، وتوبةً واستغفارًا.

ولا غرو في ذلك أو غرابة فهو إمام العلماء والحلماء وقدوة العالمين والعارفين.

ومتى عرف العبد ربه وتعرف على أسمائه وصفاته؛
كأن يتعرف العبد ويستشعر أن الله سميع، يسمع ما نطق به العبد من قبيح
الكلام، وبصير يبصر ما يعمله العبد من سيىء الأفعال، وأنه تعالى شهيد على
العباد، رقيب حفيظ على أعمالهم في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى، حينها سوف
يرزق العبد الشيء العظيم من خشية الله وهيبته كما قال سبحانه وتعالى: ﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ﴾ [فَاطِر: 28].


وهم العلماء الذين تعرفوا على الله فازدادوا له خشية، كما قال ابن القيم: "ومن كان بالله أعرف كان منه أخوف".

فكل من كان بالله أعلم كان أكثر له خشية،
وأوجبت له خشية الله الانكفاف عن المعاصي، والاستعداد للقاء من يخشاه،
وهذا دليل على فضيلة العلم، فإنه داع إلى خشية الله، وأهل خشيته هم أهل
كرامته، كما قال تعالى: ﴿ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ ﴾ [البَيّنَة: 8].


ولما سأل نوح عليه السلام ربه أن ينجي ابنه الكافر من الغرق في الطوفان، عاتبه الله ووعظه وحذّره أن يكون من الجاهلين فقال جل وعلا: ﴿ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ﴾ [هُود: 46].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moustafaabdou
سيرفر بروتون
سيرفر بروتون
moustafaabdou


عدد المساهمات : 72
مستوى العضو : 90
تاريخ التسجيل : 23/04/2013

افتراضي الجهل قرين المعاصي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي الجهل قرين المعاصي    افتراضي الجهل قرين المعاصي  Emptyالسبت 27 أبريل 2013, 4:34 pm

ربنا يكفينا شر الجهل ،،،،،،، لذلك دائما ندعى لإنسان أن ربنا يزيده علما على علم ونورا على نور ،،، فدائما قول ربى زدنى علما ،،، وعندما تنجح فى شيئا فقل دائما كلمات سيدنا سليمان ( ربى اوزعنى ان اشكر نعمتك الذى أنعمت بها عليه(
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتراضي الجهل قرين المعاصي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيرفر بروتون :: المنتديات الاسلامية العامة :: قسم القران الكريم ومعانية-
انتقل الى: